المجتمعات الافتراضية المعتمدة على التواصل الخطى وعبر الانترنت

by A3PHD

المجتمعات الخائلية – المجتمعات الافتراضية

لم تكن ابدا فكره المجتمع الافتراضي مقصوره على العوالم الرقمية او عوالم (السايبر المعلوماتي) الحديثة .

بل هي فكره موجوده قدما وهى تعنى بالقياس العالم غير الموجود واقعا أي انها عكس العالم الموجود واقعا والعالم الموجود واقعا هو الذى يوجد في حدود جغرافية واقعه ومقاسه ومحاطه .

فهي كانت ابدا "كل مجتمع لا تضمه الحدود الجغرافية بقدر ما تضمه الحدود التواصلية بين افراده عبر وسائل تواصل متفردة عن الوسائل الطبيعية للتواصل ويضم فئه او فئات معينه من الافراد منتمين الى تيارات متماثله في شتى نواحي الحياه".

وبدون التغلغل في مراحل تطور تلك المجتمعات سأدخل مباشره في مجتمعات التواصل على الخط ( المجتمعات الافتراضية الموجودة على الانترنت)

المجتمعات الافتراضية المعتمدة على التواصل الخطى وعبر الانترنت

من الطبيعي ان تتطور الفكرة العامة بتطور الافكار الخاصة المُضمنة فيها فما الحال والفكرة المُضمنة هي مفتاح نشاءه الفكرة العامة .

وهذا هو الحال بالنسبة للمجتمع الافتراضي الذى استغنى عن فكره انحصار المجتمع بالحد الجغرافي القريب بالقواسم المشتركة بين افراده .

ولكن لا بد لنشاءة المجتمع ان تتوافر اركان المجتمع ومع تطوير الركن المادي بشقه البشرى وانتفاء المشتقات الاخرى لذلك الركن بالصورة العادية لها فلابد للركن المعنوي ان تكون له الغلبة وهو المقصود من نشاءه مثل تلك المجتمعات وهو ركن التواصل.

تعريف :

"هي تلك المجتمعات الافتراضية التي تأخذ من وسائل الاتصال الحديثة وخصوصا الانترنت وسيله للتواصل بين افرادها سواء اخذت شكل احد مواقع بنى الويب المختلفة او احد بروتوكولات الانترنت او احد البنى الرقمية المتصلة بالإنترنت او وسائل الاتصال المستحدثة على أي من الأجهزة الإليكترونية المختلفة ".

جزء من رساله الدكتوراه خاصتى بعنوان النظام القانونى للبيانات الشخصيه وارجو بشده احترام حقوق الملكيه حيث انها فى طور الاعداد الى الان

Advertisements